المنتدى العربي لطيور الزينة
مرحبا بك ايها الزائر لقد تبين لنا انك غير مسجل للانظمام الى عائلتنا يرجى التسجيل


مرض الكوكسيديا كيف نكتشفه ونحمي طيورنا منه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مرض الكوكسيديا كيف نكتشفه ونحمي طيورنا منه

مُساهمة من طرف Admin في 2011-08-22, 17:59

المرض الذي سنتحدث عنه اليوم هو بداية لسلسلة الأمراض التي سنتحدث عنها بإذن الله في المستقبل وهو مرض الكوكسيديا وسوف أحاول شرحه بطريقة سهلة ومبسطة للجميع .. حيث يعتبر هذا المرض من الأمراض المهمة و الشائعة و المنتشرة في جميع أرجاء العالم وتسبب خسائر فادحة للمربيين وللأسف فان تشخيص المرض عادة ما يكون متأخرا لدى الكثير من المربين مما يسبب حالات نفوق عالية وضعف شديد في باقي الطيور . أما طوره المعدي والذي يسبب الإصابة فيمكنه العيش خارج جسم الطائر لمدة تتجاوز السنة حيث يستطيع مقاومة الظروف البيئية الصعبة و هنا مكمن الخطر في سهولة انتقالها للطيور ... المرض هو الكوكسيديا
أنا اعلم أن اغلب المربين قد صادفهم هذا المرض ونفقت لديهم الكثير من الطيور ولم يتمكنوا من تشخيصه وهنا سنحاول أن نتعرف عليه بطريقة تمكننا من التشخيص السريع وكيفية مقاومته وطرق الوقاية منه وأيضا عملية علاج الطيور المصابة منه .
أولا )ماهو مرض الكوكسيديا ... أو الكوكسيديوزس هو مرض تسببه طفيليات بروتوزوية ذات خلية واحدة وهي لها دورة حياة داخل جسم الطائر وأيضا خارجه حيث تفرز الطيور المصابة كمية هائلة من بيوض المرض وتسمى أووسيت وتكون بيضاوية الشكل أو مستديرة و بوجود الدفء والرطوبة المناسبة تتحول إلى السبوروزويت وتعتبر هذه البويضة الطور المعدي الفعال والجاهز للعدوى وعندما يلتقطها الطائر فإنها تنتقل إلى أمعائه وتلتصق على الغشاء الخارجي للأمعاء حيث تتابع نموها لتنتج طفيليات أخرى تسمى شيزونت وهذه تنتج طفيليات أقوى تسمى ميروزوويت لتتكاثر داخل الأمعاء و تمزقها و تفتك بخلاياها وايضا تبدأ عملية التزاوج لطرح المزيد من البيوض و هكذا تستمر دورة حياتها التي تستمر من 4 إلى 10 ايام .
ثانيا ) كما ذكرت إن الطور المعدي يتحمل التقلبات الجوية الصعبة و يمكنه أن يعيش خارج الطائر لمدة سنة و لا يتأثر بالمطهرات الكيميائية وهناك 9 أنواع من الكوكسيديا تختلف في أدائها حسب موقعها داخل الأمعاء حيث يفضل كل نوع من أنواع الكوكسيديا العيش في منطقة خاصة به داخل الأمعاء .
ثالثا ) إذا هنا نحن نواجه مرض خطير و معدي و مقاوم بشدة فكيف يمكننا أن نشخصه على طيورنا هنا علينا أن نعرف الأعراض التي يسببها المرض على الطائر.
* مرض الكوكسيديا يعطي نفس الأعراض العامة والتي تظهر على الطائر عند إصابته بالتهابات معوية و المعروفة لدى اغلب المربيين حيث أن الإصابة كما ذكرنا تكون في الأمعاء ولكن الاختلاف هنا أن هذا المرض يدمر الأغشية الخارجية للأمعاء مسببا نزيف في الأمعاء وهنا يساعدنا في التشخيص السريع لهذا المرض وهو لون البراز الذي سيكون مميزا جدا و يمكننا معرفة حجم الإصابة من لون البراز حيث يتدرج من اللون الزهري إلى اللون الأحمر إلى البراز المدمم والأخير يعني أننا وصلنا إلى حالة متأخرة من الإصابة .. أما إذا كان البراز اسود فذلك يعني أن الإصابة في بداية الأمعاء مع نزيف حاد وهنا علينا الاهتمام بالنظافة العامة المستمرة و تبديل فرشة القفص في فترات قصيرة و متابعة لون براز الطيور . وهناك أعراض عامة تظهر على الطير مثل توقفه عن الآكل والشرب و أيضا نفش الريش و الانزواء بعيدا عن الطيور إذا من خلال ما سبق علمنا إن لون البراز مهم لاكتشاف المرض .
رابعا ) كيف يمكننا إيقاف هذا المرض ومنع دخوله إلى طيورنا .. من الأخطاء الشائعة عند المربيين هو إدخال طيور جديدة على طيورهم مادام الطائر الجديد المشترى أو المبدل مع طائر آخر بصحة جيدة وبالتالي لا يقوم بعزله قبل إدخاله على طيوره وهنا تبدأ الإصابة إذا علينا بعزل الطيور الجديدة وإعطائها مضادات الكوكسيديا قبل إدخالها على الطيور القديمة وهنا سنمنع دخوله على طيورنا .
خامسا ) كيف يمكننا الوقاية منه ..... ذكرت سابقا بعض الطرق للوقاية منها العزل المسبق وإعطاء مضادات الكوكسيديا للطيور الجديدة و التنظيف المستمر لأرضيات القفص أو الغرفة ويمكننا استعمال الشيد الجاف لتأثيره المباشر على بويضات الكوكسيديا ويتم ذلك برشه على أرضية الغرف التي تتواجد بها أقفاص الطيور أو على مدخل الغرفة حتى لا نقوم بنقله معنا و أيضا منع حدوث الرطوبة بالغرفة لأنها تساعد هذا الطفيل على الصمود والتكاثر ويمكننا إعطاء الطيور جرعات وقائية على فترات متباعدة .
سادسا ) إذا كانت المطهرات الكيميائية لا تفيد في قتل الكوكسيديا فما المركب الفعال للتعقيم ... يمكننا استعمال الصودا الكاوية أو البوتاسا الكاوية ( ولكن بحذر شديد ) في تعقيم الأقفاص خاصة التي تظهر بها إصابات حيث أن لها تأثير قوي و فعال على حويصلات الكوكسيديا إضافة إلى وضع الشيد كما ذكرنا سابقا .
سابعا ) وأخيرا ماهي مضادات الكوكسيديا التي يمكننا استعمالها ... يوجد الكثير من أنواع مضادات الكوكسيديا مثل المونينسين واسمه التجاري ( ايلانكوبان ) ...... السالينوميسين ( الكوكسي استاك ) ..... الاسالوسيد ( أفتيك)
الماديوراميسين ( السيجرو ) ..... الامبروليم ......السلفاديميدين ..... السلفاكلوربيرازين .... السلفاكينوكسالين .
أتمنى لطيوركم السلامة و أسف على الإطالة ولكنني رغبت لتوصيل صورة شاملة ومفصلة لهذا المرض حتى نتمكن من معرفته جيدا .
مع تحياتي
avatar
Admin
Admin
Admin

الاوسمة :
عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
الموقع : http://chardocanari.montadarabi.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chardocanari.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى