المنتدى العربي لطيور الزينة
مرحبا بك ايها الزائر لقد تبين لنا انك غير مسجل للانظمام الى عائلتنا يرجى التسجيل


نوعية الحسون الجيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نوعية الحسون الجيد

مُساهمة من طرف Admin في 2010-07-15, 16:33

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







نوعية الحسون الجيد



يجب ان يكون عندك خبرة واسعة في سلوك الحسون .

الحسون الجيد هو الذي يجيد اللغة المراد تعليمه إياها .

قد تجد كثيرا من التحاليل من الخبراء الذين لهم وزنهم في هذا المجال و قد تستغرب لان التحاليل تتناقض مع بعضها البعض. يعني قد يقول احد الخبراء ان هذه النوعية لها راس مبروم او منقار قصير أفضل الأنواع و خبير أخر يقول معلومات عكس هذا تماما و يكون عنده أيضا أدلة من خبرته .



لا نقول هذا خطا بل نحن أيضا خضنا به بل الخبراء الذين توارثناهم كانوا يخوضوا بهذا .



كان كثيرا من الخبراء من قبل الستينات ينظرون الى الشكل الخارجي للحسون ويشبهونه بطائر من الطيور كصقر و النسر و الحمامة و هكذا وكان أفضل الحساسين الذي يشبه طائر الحمام البلدي



بعد ان وجدنا هذا التناقض الملموس وبعد تجارب في إنتاج طائر اللغة سواء حسون او هجين توصلنا ان الوراثة هي الأساس .

قد يستغرب الكثيرين هنا لان الخبرة تقول في طريقة تعليم سليمة هي التي توصلنا الى طائر لغة ، نعم صحيح وهذا نقر به المطلوب هنا ان يكون طائر مغرد وليس يغرد فقط في موسم التزاوج و يرقص باللغة بشكل أخر وأحيانا لا يقفل وأحيانا يفسد اللغة ولا يترنن بها يكون مقلد لا يجذبك تجد فيه البحة .



نحن نريد الحسون المغرد الذي يتعلم اللغة المطلوبة و يرقص بها و يقفل و يجذبنا ويسحرنا .



يجب ان يكون لهذا الحسون اصل وسلالة عليه ،

اذا ما هو المطلوب ؟

المطلوب يغرد كثيرا و يتعلم جيدا الشكل كل الحساسين تكون جميلة في موسم التزاوج ولها استعراضها الخاص . وممكن ان يكون كل خبير له شكل معين او حجم معين نترك الشكل الخارجي الى كل قوم يختار الشكل المناسب ، اما التغريد و التعليم هنا سوف نقدم ما يلي

أولا التغريد او التصفير



التغريد له أسباب عديدة في موسم التزاوج تغرد الحساسين كلها تقريبا، الحساسين التي تعيش مجموعات والتي هي غير مهاجرة تعيش في أماكن معينة من البلاد هذه الحساسين تغرد في أي موسم حتى في موسم غيار الريش تغرد بشكل مقطع عندما تكون كبيرة بالسن وهذا لأنها بالوراثة تريد ان تجمع بالمجموعات في أي موسم تضعه منفردا يغرد لبحث عن المجموعات ليجمع معها وهي بالغريزة عنده .

حتى لو ذهبت الى الصياد سوف يروي لك قصص عن حساسين اصطادها بشكل مجموعات وكان من بينهم حساسين عالمية باللغة والتصفير . نحن لا تستند لهذا، بال نستند لهذة الحساسين التي هي بسلالتها تجمع مع بعض حتى وهي ليست جائعة .



ولماذا ليس الطائر المهاجر منها لان الطائر المهاجر هو ينحدر من سلالة مهاجرة عندما يكون في أحسن حالته ان نقص عليه الغذاء او برد بالليل او تغير بدرجة الحرارة يشعر بالغريزة يجب عليه ان يهاجر يبدأ تتغير عاداته التي انت تعرفه به يتخبط أحيانا ويضعف ويسقط منه الريش ويدخل بالإرهاق ومن ثم مرض الكوكسيديا.

الحسون الذي ينحدر من سلالة غير مهاجرة و يعيش بشكل مجموعات. الخبير الذي يعرف طبيعة الحسون بالبرية، يجد بأماكن التعشيش هنالك فصائل تعشش منفردة كليا عن بعضها تكاد لا تجد الا عش واحد في 2 الى 4 كلم مربع و يوجد أيضا مجموعات تعشش قريبة من بعضها في البستان 2 كلم تجد فيه 6 الى 7 أعشاش هذه هي الفصيلة التي أتكلم عنها .



ثانيا التعليم

اختياره نوعية للتعليم أصعب ويكون شبه حظ .

أ‌- التغريد عند الطيور البرية ينقسم الى قسمين التغريد بالقفل و التغريد من دون قفل وهذا واضح للكل من طيور البرية و كل سلالة لها بيئتها الخاصة

ب‌- الحسون البري المنتج من ذكر وأنثى من فصيلتين مختلفتين يكون شبيه بالهجين بالتعليم يسهل تعليمه ويفسد بسرعة حتى انه في موسم تغير الريش ممكن ان يفقد كل اللغة التي تعلمها حتى ثلاث سنين ان دخل عليه طائر قوى يأخذ منه وتخمد بعض المطالع منه لمعرفة هذا النوع هو يكن له بعض العلامات الهجين يكون أحيانا له لون في الصدر او علامة تحت المنقار ويقال له محدد ويكون الفرخ الذكر فقط له دمغة وإذا كان ينحدر من سلالة مهاجرة يكون الذيل على شكل رقم سبعة يعني يكون الريش الذيل من كل جانب طويل مفتوح شبيه بطائر السنونو المهاجر وذالك ليتموج مع الرياح و يراوغ الطيور الجارحة .

ت‌- الحسون الذي غالبا يقفل هو الذي يعيش قريب من الأشجار و الجبال و يعيش بشكل جماعات يكون الفرخ شبيه بالأنثى من حيث اللون و ممكن التفريق بينهم ، و ليس له أي دمغة و تكون الأصابع الثلاث الأمامية متساوية بعكس الحسون الذي يعيش بالسهول يكون الإصبع الذي بالوسط أطول .



قد يكون اختيار الفرخ للذي اقتنع بهذه المعلومات صعب جدا لكن هنالك حل يجب ان يعلم الحسون البلدي الذي هو موجود ببلده و يجب ان يكون الفرخ له المواصفات التي ذكرتها بالنسبة للأصابع وان يكون خالي من كل علامات تحت المنقار او بالصدر ولا يكون له اللون الأبيض الواسع تحت المنقار يكون شبيه بورق الأشجار في موسم الخريف هكذا يكون أصيل العرق
[b][i]
avatar
Admin
Admin
Admin

الاوسمة :
عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
الموقع : http://chardocanari.montadarabi.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chardocanari.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى