المنتدى العربي لطيور الزينة
مرحبا بك ايها الزائر لقد تبين لنا انك غير مسجل للانظمام الى عائلتنا يرجى التسجيل


تعليم الحسون التغريد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعليم الحسون التغريد

مُساهمة من طرف Admin في 2010-07-15, 16:22

يعتبر التعليم على طائر أستاذ أو وقاف ( حسون أو هجين )
من الطرق التقليدية التي إتبعها قدامى المربين وهي
الطريقة المثالية لنقل اللغة إلى الفراخ و لكن بشروط . . .


شروط مهمة واجب توافرها في الطائر الأستاذ :-
--------------------------------------------
1- تعدد الشقف و تنوعها من تحضيرات و مطالع و ديوان
2- النبرة , وهي أساس اللغة و تكون نبرة خالصة لحسون
بري من حيث إحتوائها على حدة الصوت و نعومة و سلاسة
في الغناء
3- النهج , هنالك فكرة خاطئة عن التعداد لدي المربين
أي أن بعض المربين يفضلون الأستاذ الذي يقف أو (يصف)
على النهرة و يعيدها تكراراً و مراراً ثم ينتقل الى النهرة أو الشقفة الأخرى . و ذلك لما يسببه من ملل للسامع عندما يسمع المطلع 10 مرات متتالية أو أكثر ومن ثم يدخل بمطلع أخر يكرره أيضاً 10 مرات أو أكثر و هكذا . .


# الأفضل دائماً أن يكون الأستاذ ينوع في الغناء و ينتقل من
نهرة إلى أخرى بطريقة جمالية تطرب الأذان. و بالتالي يكون
نقل اللغة الى الفراخ بنفس النهج.


أسلوب التلقين :-
---------------
بالنسبة للفراخ المعدة للتلقين تكلمنا عنها من قبل أي أن
أهم شيء أن يكون الفرخ لم يسمع أي غناء من أي طائر من
قبل ( أي أن يكون صفحة بيضاء) و ذلك عن طريق الفطم على اليد .


## دائماً عند التعامل مع الحسون من أي ناحية سواءً من
النظافة , التغذية , التلقين نرجع إلى حياة الحسون في
الطبيعة و هي الأساس للوصول إلى مفاهيم واضحة و مفتاح
عقل الحسون.

فمثلاً في البرية ذكر الحسون لا يغني على نفس الشجرة التي
بها العش , بل يقف على شجرة مقابلة تبعد حوالي 10 الى 25 متر
حسب المنطقة و نوعية الشجر المتواجد بها , و أيضا ً ذكر
الحسون لا يغني طول النهار و منها توصلنا لدرجة الصوت
و مدة التسميع للفراخ .


# بالنسبة للأستاذ نتخذ نفس النهج و ذلك بوضع الأستاذ بغرفة مجاورة للفراخ , لكن إذا وضعنا الأستاذ بنفس الغرفة سيبقى الأستاذفي حالة هيجان أمام الفراخ و بالتالي تكون النبرة عالية و عنيفة و يركزعلى المطالع المركبة و الديوان لحاجته للتلقيح ,و لكن عندما يكون الأستاذ في غرفة مجاورة يبدأالاستاذ يسترسل بالغناء الطبيعي و من دون هيجان و يأتي بكل التحضيرات والمطالع المحببة التي لن يغرد بها إن كان أمام الفراخ.


وضعية الفراخ المعدّة للتلقين :-
---------------------------

# من الضروري أن نضع الفراخ لترى الأستاذ عن قريب لفترة قصيرة أقل من نصف ساعة كل يوم حتى تتعرف عليه و هذا يسهل عميلة الإقناع من خلال تتبع البتبتة و التكاريم للوقّاف .

# إخترنا ثلاثة فراخ حتى لا نخسر موسم التعليم في حال إعتمدناعلى فرخ واحد في حال فشل العملية ,إذ يمكن وضع ثلاثة فراخ بحذر كحد أقصى في غرفة واحدة أول شهر فقط من دون أن يروا بعضهم البعض مع المتابعة الدقيقة لبدء الشلبكة و من ثم يتم فصلهما كل واحد في غرفة مستقلة بحيث يسمع الأستاذ مع المتابعة الدقيقة لبدء الشلبكة .


متابعة الفراخ :
---------------
يجب أن نتأكد أن الفراخ ذكور 100% و أي أنثى فرخة صغيرة يجب إبعادها عن غرفة التعليم و السبب أن الأنثى الفرخة تغلط كثيرا و تكرر الأخطاء و تغرد قبل الفرخ الذكر و ليس عندها إمكانيات الذكور بالتغريد كون حنجرتها صغيرة .

كما يجب التخلص نهائياً من الفرخ الذي يأتي بالخطأ فوراّ مهما كان عزيزاً علينا و الإحتفاظ بالفرخ الجيد فقط لأن هذه الفترة حساسة جداّ بحيث تأخذ الفراخ الغناء الخاطئ من بعضها البعض حتى لو كان كل واحد في غرفة بعيد عن الأخر سوف يصل الصوت, لذلك نبدأ بإقصاء الفراخ واحد تلو الأخر إلى أن يتبقى لدينا الأفضل و من دون هذه الطريقة لن نتقدم و نصل للهدف المنشود
و هو حسون أو هجين لغة حسب الأصول.


## نقطة أخرى مهمة و هي أن الأستاذ لن يبقى يغرد طول الوقت , ممكن أن ينزل بغيار ريش أو ممكن يمرض و يموت ( لا سمح الله) , لذلك يجب الإحتفاظ بملف لنفس اللغة للإستمرار في تسميع الفراخ فيما بعد , طبعاً عن طريق وضع السماعة في أعلى الغرفة مع الأخذ بعين الإعتبار التخلص من الصدى.


و أخيراً تمنياتي للجميع بموسم تعليم جيد إن شاءالله[b][i]
avatar
Admin
Admin
Admin

الاوسمة :
عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
الموقع : http://chardocanari.montadarabi.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chardocanari.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى