المنتدى العربي لطيور الزينة
مرحبا بك ايها الزائر لقد تبين لنا انك غير مسجل للانظمام الى عائلتنا يرجى التسجيل


-غذاء الكناري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

-غذاء الكناري

مُساهمة من طرف Admin في 2010-07-15, 19:14

font]غذاء الكناري
الكناري كمعظم الطيور التي تعيش في القفص تحتاج إلى غذاء صحي ومتوازن ومياه نقية يوميا. فهي ليست في الطبيعة التي توفر لهم ما تحتاجه ويسعون إليه, لكنها في القفص ويجب علينا أن نوفر لها هذا الغذاء المتوازن والصحي.

غذائها الرئيسي هي البذور لكنها تحتاج إلى ما هو أبعد من البذور لوحدها, فهي بحاجة إلى الخضروات والفواكه والبروتينات.

تتكون البذور من 75% بذر كناري, 15% بذر لفت, 10% بذور مختلفة من بذر الكتان, بذر القنب, بذر الأسود(النيجر) وبذر الشوك. وهذه الخلطة تجهز بنسب ثابتة معروفة لتضمن التوازن الغذائي السليم من البروتينات والدهون والكاربوهيدرات.

الأطعمة الخاصة الجاهزة مثل غذاء التزاوج, غذاء التكييف خلال وبعد طرح الريش, غذاء التغريد وغذاء البيض للفراخ وغذاء الفطام للفراخ والفيتامينات كلها أغذية تجارية لا تعتمد عليها حسب اعتقادي حيث أن البعض كان يعتمد عليها وخصوصا غذاء الفراخ ويرى أن الفرخ استفاد وكبر بسرعة خلال 7 أيام وبعدها مات دون أن يظهر أي علامات لمرض والسبب أن الأغذية الجاهزة والخلطات تؤدي إلى إضطرابات في الجهاز الهضمي حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والدهون.
لذا المهم هو إعطاء الغذاء المتوازن من بذور وخضار وفواكه على طول السنة ليضمن النمو السليم.
ولا يجب أن ننسى المياه النقية النظيفة يوميا حيث أن الكناري صغير الحجم ومعدل إستقلابه عالي لذا إن ترك بدون ماء مدة ما بين 10 ساعات إلى 12 ساعة سوف يموت.

الفواكه الطازجة معظمها ممتاز مثل التفاح والأجاص والبرتقال التوت الخوخ المانجا والعنب وغيرها. يجب أن ننوع الطعام للكناري مثل الإنسان, لا نتركه يأكل فقط من البذور بل إعطائه في الأسبوع مرة أو مرتين الخضار والفواكه.

بإمكانك أن تغمس البذور في وعاء يحتوي قطن فيه ماء حتى تنمو الساق والأوراق الخضراء من البذور مثل التبرعم أو بإمكانك أن تزرعها في تربة فترى إنها بعد فترة ينمو الساق والأوراق. هذا الخضار من البذور ممتاز جدا للكناري. بالنسبة للخضروات السبانخ مادة مغذية عالية الحديد والفيتامينات لهم لكن في دراسة بينت أن السبانخ يثبط امتصاص الكالسيوم لذا يجب أن نتجنب إعطائه للأنثى في فترة وضع البيض. البروكولي واللفت والبقدونس من العناصر الخضرة الجيدة. أنا شخصيا أعطيهم أحيانا القليل من الخس والفلفل الأخضر الحار والجرجير والذرة الطازجة والجزر(يمكن إعطاء لون المائل على الأحمر). كلما زاد الخضار في الأوراق كلما كان أفضل. الافوكادو ضار جدا والشوكولاته أيضا والخيار غير مفيد.


بعض الملاحظات:

راقب يوميا كمية الطعام التي يستهلكها كل طير.
أعطي دائما الماء النقي والنظيف يوميا.
أعطي الغذاء الطازج يوميا ,أزل البقايا من الطعام.


نظف الأوعية من المأكل والمشرب وعقمهم باستمرار[/
]
avatar
Admin
Admin
Admin

الاوسمة :
عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
الموقع : http://chardocanari.montadarabi.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chardocanari.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى