المنتدى العربي لطيور الزينة
مرحبا بك ايها الزائر لقد تبين لنا انك غير مسجل للانظمام الى عائلتنا يرجى التسجيل


متى.. وكيف.. واين.. غيار الريش او القلش او طرح الريش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

متى.. وكيف.. واين.. غيار الريش او القلش او طرح الريش

مُساهمة من طرف Admin في 2011-10-14, 12:39


الشق الاول

تفسير القلش.. طرح الريش.. الغيار.. الباس
بدايتاً يجب علينا تفسير طرح الريش او القلش لدى الطيور بغض النظر عن جزر الكناري او غير مكان او عن الكناري كطائر ايضا ...ان طرح الريش او التبديل السنوي للباس الريش يمر على اغلب الطيور وحسب دورة حيات الطائر فنهالك طيور مهاجره من المناطق الحاره الى المناطق البارده وهنالك طيور تهاجر من المناطق البارده الى المناطق الحاره وهذه تدعى بالهجره المناخيه وهذه اغلبها للبحث عن مكان للتكاثر وهذا يعلل مدا تأثير درجات الحراره في موضوع التكاثر والقلش ..؟ للكناري ..وهنالك اسلوب للهجره وهيه الهجره الاقليميه وهيه تتبع ساعات الاناره والليل والنهار وتواجد التغذيه والماء في نفس الاجواء وهذا يعلل دورة الاضائه في حياة الكناري ... ما علاقة الهجره بالقلش السنوي ...ان الحياة الغريزيه للطائر تبداء باربع دوات من السنه وتقسم على حسب فصول السنه الاربعه ..الصيف اي مع ارتفاع درجات الحراره فهو موسم انتهاء التكاثر لدى اغلب الطيور ومنها الكناري ودخوله الى مرحله تبديل الريش و في منتصف الخريف وهو موسم لبناء الطاقه لاعاده النشاط وتعويض النقص الحاصل من بروتين وكاربوهدات وانزيمات وفيتامينات في الجسم بسبب القلش مرورا ببداية الشتاء وهو موسم اختزال الطاقه والسبات والراحه للكناري وهنا ترى الكناري خامل ولا يغرد وكثير النوم طبعا تكون درجه الاناره له ضعيفه اي 14 ساعه راحه او ظلام 10ساعات اضائه.. اما في منتصف الشتاء وهنا تبداء دورة الاناره بالصعود بشكل تدريجي الى ان تصل 12 ساعه اناره و12 ظلام يدخل الطائر في مرحله التجهيز ومن ثم الفصل الاخير من الشتاء مورا بالربيع يكون الاناره وصلت ذروتها للكناري حيث دخل امن 12 ساعة اناره الى 15 ساعه اناره و12 ساعه ظلام الى 9 ساعات ظلام وهو دخول الطائر الى موسم التزاوج والتكاثر

اتمنى ان تكون الصوره وضحت بين علاقه الحراره والاناره في فتره حياة الكناري .
ان درجات حراره جزر الكناري والجزر المقاربه ومنها اجواء مورتانيا والمغرب العربي جزر الازور وماديرا متقاربه في المناخ الموسمي لانها كلها واقعه ضمن منطقه جغرافيه مناخيه واحده وهي السواحل الاطلنطي وتخضع لجميعها لتفس الظرف المناخي والموسميه وقد تتشابه الى حد كبير مع مثيلتها ...عموما ان الكناري من درجه 10 حراريه الى درجه 16 هي الدرجه المثاليه للانتاج ومن درجه 25 الى 35 درجه مؤيه هيه ايعاز دخول الكناري في مرحله طرح الريش ...ومن درجه 16 الى درجه 24 تعتبر درجه فتره التجهيز وفتره الراحه ...على ان تحافظ على هذه الدرجات في الغرفه وليس متقلبه ....اي التغير يكون بشكل تدريجي جدا وتكون 50 درجه هي الدرجه الامثل للرطوبه وقت الانتاج بما انه هنالك مناخ في جر الكناري ساحلي وهنالك مد وجزر الخ فتكون درجه الرطوبه من الشهور الشتاء الاولى الى نهاية الربيع هيه من 48 الى 58 درجه وذلك لقربها من خط الاستواء وثانيا لانها مطله على مناطق ساحليه ولهذا ترى اغلب المربين يحاولون تقليد هذا الامر ايضا في جميع انحاء العالم كي يوازو اجواء دوره حياة الكناري الطبيعيه.. كل مربي الكناري يحاول ان يدرس مناخ وحياة جزر الكناري وان الجداول والاغذيه والحراره كلها مستمده من حياة وظروف جزر الكناري فاذا اتقنت كيف يعيش الكناري البري في الجزر وما هيه درجات حراره ورطوبه وليل ونهار جزر الكناري وطبقتها افتراضيا في غرفه طيورك فانت قد توصلت الى اصل حياة طائر الكناري ..؟؟

..ان اول من درس دورة حيات الكناري واوجه التشابه كي يستطيع هذا الطائر ان يعش في قارت اخرى هو العالم كارلوس لينوس حيث هو من اطلق عليها اسم
FringillaCanaria وبعد ذلك صنفت عالميا بعد ان اكتشفوا وجه التشابه بين الكناري و جنس السيرين الاوربي Seriinus فاصبح الكناري من نفس الجنس فهنالك وجه تشابه كبير بينهم حيث السيرين الاوربي هو اصل كثير من الكناري اللون الاصفر الان بعد عده تجارب وتهجين للنوعين ...هذا فقط لمعلومات ونرجع الى موضوعنا الاصلي وهو درجه الحراره القلش لدى الكناري

...وهنا نبداء بالكناري بيننا وبين دورة حياة الكناري الحقيقه في جزر الكناري تقريبا دورة شهر واحد وبينا وبين دورة اضائه الليل والنهار في جزر الكناري هيه تقريبا ساعه الى ساعه ونصف .
لماذا الشهر السابع يكون فيه القلش في اغلب بلدان الشرق الاوسط خاصه لان اعلى درجات الحراره تسجل في جميع الدول تكون بين شهري السابع والثامن ومن ضمنها جزر الكناري والخليج العربي ...الخ فهنا اصبح اول عامل شبه موحد بين الدول لدخول طائر الكناري في دورة حياته الموسميه هيه فترة القلش ارتفاع درجات الحراره . سواء اكان في جزر الكناري او في اي مكان اخر ...ولهذا هنالك دائما طرح لموضوع الاناره والحراره والتغذيه في اغلب مواضيعنا التي نطرحها ... وبهذا دائما تجد المربين يحددو جداول للاناره ودرجات الحراره في غرف طيورهم ليحاكوا طبيعة دورة حياة الكناري الموسميه ونحاول ان نكون اقرب الى واقع حياة الكناري البري الذي يعيش في الجزر الكناري الاطلنطى...وهنا سؤال يطرح نفسه فمثلا الكناري الروسي في الشهر السابع هل يطرح الريش من تلقاء نفسه علما ان درجه حراره الغرفة التربيه هيه 10 درجات حراريه ...الجواب طبعا كلا ولكن المربي حتى يكون لديه طائر خالي من العيوب والمتاعب والارهاق يدخل طيوره عنوه الى مرحلة تبديل الريش حيث يرفع درجات حراره الغرفه الى اكثر من 25 درجه مؤيه ويبداء يوهم الكناري بان الليل قد طال والنهار قل بشكل تدريجي بتعامله مع جدول اناره حتى الدقائق..فبهذا الكناري يدخل الى مرحله موسميه جديده وهيه القلش وهيه ماتوازي الشهر السابع في جزر الكناري وطبعا هنالك اضافتا الى العوامل العضويه هنالك ايضا عوامل فسلجيه في عملية طرح الريش وهيه ان الطيور في دورة حياتها تطير وتتحرك وتتعارك وتتكاثر وتقصف ريشه وتاكله ...الخ وهذه كلها تؤثر على جمال وشكل الطائر وهنا يطرح الطائر ريشه ليظهر في ملبس جديد وجميل ولماع وذو رونق عالي ليتهيء نفسه الى موسم جيد ولفت انظار الاناث والاناث تلفت انتباه الذكور لاختيارها كعروسه لموسمه او كزوج لها فتتباها بريشها الجديد وهو ايضا ....وهنا ملاحظه هنالك دائما سؤال يطرح ان هذه الانثى لا يعجبها هذا الذكر والذكر الاخر لا يغرد ولكنها دائما تتجه صوبه ..وهذا هو الجواب ان اللباس الجديد ونوع الريش وشكله وجماله ولونه هو من يجذب الطيور فيما بينها فاذن دخل طرح الريش في العامل الغريزي ايضا ...؟
الشق الثاني

متى..متى؟؟..وكيف..وأين
اخواني الأعزاء ان هذه المرحله حساسه في حياة الطائر وبما ان طيورنا تمر في هذه المرحله الان .? فشديت العزم على نفسي ان اطرح موضوع عن طرح الريش لكي يعرف اغلب المربين على ماذا مقبله طيورهم.

متى, الدخول الى مرحلة القلش ..الجواب موسم التكاثر ينتهي بارتفاع درجة الحرارة او ان يكون هنالك تدخل منك بوضع برنامج للاناره ودرجات الحراره وبمجرد ما تعزل او تفصل الطيور عن بعضها سترى ان الطيور بالكثير شهر زمان دخلوا في مرحلة غيارالريش او الطرح او القلش.

عملية طرح الريش عملية لها ارتباط جيني داخلي وبمؤثرات وعوامل خارجية اهم اسبابها ارتفاع درجات الحرارة واختلاف سعات الاناره وهذا بالنسبة للغيار الطبيعي اما الغيار الغير طبيعي فله اسباب كثيرة .
متى؟؟ طيور القفص تختلف عن طيور البر في البرية تبداء من منتصف الشهر السابع وتنتهي بمنتصف التاسع ولا تبداء بالتزاوج مرة اخرى الا في الشهر الثالث المقبل.

اما القفص فيتبع حسب المنطقة ودرجة الحرارة وفي اغلب الظروف من منتصف حزيران وتمتد الى نهاية ايلول وتبداء بالتزواج بعد كانون الاول وهذا على الغالب وبعض الطيور وخاصة الصغيرة التي لم تتم عامها الاول تستمر بالانتاج حتى بالصيف وهذا خاص بالكناري دون غيره على حد علمي

من الافضل عزل او فصل الذكور عن الاناث في هذه الفتره وخاصة في اقفاص كبيرة حتى تنهي طرح الريش بشكل اسرع ويفضل السلاكة الكبيرة.
وبالنسبة للانتاج في مرحلة الطرح وهنا قد يسئل سائل انا تزوج لدي ذكر وانثى وهم في فترة طرح للريش او كانو متزاوجين ودخلوا فتره طرح الريش فالجواب ان لكل قاعده شواذ وان مثل هذه المور من النوادر وليست مستحيلة.

يسائل اخر كيف اجعل طيوري تدخل مرحله طرح الريش .الجواب يجب ان تكون درجه حراة الغرفه اكثر من 35 مؤيه وثابته وألا طالت مده تغير الريش . وثانيا يجب عليك بتقليل ساعات الاناره بشكل تدرجي .ثالثا أترك الذكور والاناث والفراخ بدون عش ومواد تعشيش وسترى طيورك تدخل فى غيار الريش بدون أى تدخل منك.

كيف, تحدث عمليه الغيار الطيور بارتفاع درجات الحراره .وتبداء العمليه الطرح الملامس للجلد اي الرش الناعم مرورا بريش الكسوه ومن ثم الى ان يصل الطرح الى الريش الكبير اي ريش الجناح والذيل. وهذه المده تتراوح من 6 الى 8 اسابيع. اي شهر ونصف الى شهرين ويطرح الطائر بهذه المده من 2000 الى 4000ريشه.في الموسم وحسب انواع الطيور .فيجب في هذه المرحله ان تقدم للطائر حمام سباحه سعه 300 مل وتضع فيه ماء فاتر بشكل يومي وتضع في الماء نسبه 1سم من خل التفاح .

أين,؟؟ يجب وضع الطائر في مرحلة الغيار.. يضعون الطيور في سلاكه جماعيه او قفص كبير الحجم او مطير .وذلك اولا لكي يتيح مساحه اكبر للطائر بالطيران اي يكون نشط الحركه والفائده الثانيه عند الطيران سوف يسقط منه اكبر عدد من الريش.وبهذا سوف تتقلص مدة الطرح .اضافه الى فوائد المكان الكبير ان الطيور سوف تقدم لهم الفواكه او الخضار و البذور خاصه اكثرها البذور الدهنيه او الامعه ومن الافضل الابتعاد من البذور الباعثه للحراه مثل بذرة القنبز والجرجير والفلفل والصويا . لكي يستفاد منه كل طيور وهنالك خاصيه لدى الطيور تسمى خاصيه التحفيز الجماعي فاذا رائت طائر نزل مثلا يسبح فاذا ترى كثير من باقي الطيور ترغب بالنزول او نزلت معه واذا رائيت طائر نزل أكل من هذه البذور تجد كثير من باقي الطيور تنزل معه .فهنا تجد العمل جماعي اي طائر يحفز طائر اخر على العمل بنفس العمل.وبهذا القلش الجماعي يكون افضل . ان هذه المرحله وكما اشرنا ان الطائر يفقد اغلب الهرمونات والنزيمات والفيتامينات والملاح والحماض التي في داخل جسمه .فيجب ان ننوع في التغذيه بشكل سليم وخصوصا الكالسيوم واليود والفسفور...الخ وباختصار من الافضل ان تقدم للطيور كل انواع الفيتامينات والملاح المعدنيه والاحماض الامينه.

________________________________________________________________________
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
avatar
Admin
Admin
Admin

الاوسمة :
عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
الموقع : http://chardocanari.montadarabi.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chardocanari.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى